Filtrer par genre

ريبورتاج

ريبورتاج

مونت كارلو الدولية / MCD

تحقيقات صحفية يومية يجريها صحافيو "مونت كارلو الدولية" ومراسلوها حول العالم تنقل المستمع إلى قلب الحدث السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفني في البلدان العربية والعالمية.

925 - معرض Rebirth  بيروت
0:00 / 0:00
1x
  • 925 - معرض Rebirth  بيروت

    معرض Rebirth  بيروت الذي أقيم تحت عنوان "أصداء التعبير" دمج بين الرسم التقليدي والابتكار عارضا مجموعة مميزة من المنحوتات والرسومات الزيتية اضافة الى الصور الفوتوغرافية التي مزجت  بين الفن والشغف. النحات رالف كسرواني والمصور طوني مهنا اكدا عبر مونت كارلو الدولية اهمية هذا النوع من الفن.

    ثلاثة عشر فنانا لبنانيا رسموا لوحات الاكريليك والزيتية ، كما استخدم بعضهم الحبر الصيني الذي اعطى لونا كثيفا ودقة عالية وفقا لما صرحت به الفنانة كلودين بخعازي عبر مونت كارلو الدولية.

    المعرض ، اعتمد أيضًا على الفن  القديم المطعم بالحداثة عبر الرسم والتطريز باستخدام مجموعة متنوعة من الإبر والخيوط و مواد الزخرفة كما تقول  الفنانة كارين عبد النور عبر مونت كارلو الدولية. 

    الفنان سيرج نلبنديان جسد شخصيات فنية وسياسية تركت اثرا في العالم العربي وعمد الى اضافة الابعاد الفلسفية والاجتماعية عبر تقنية الدمج اللوني.  

    لم يخف زوار المعرض للسنة الثالثة على التوالي تأثرهم بطريقة الفن الفريدة المستوحاة من مشاهد يومية وتفاصيل اضافت جمالا على اللوحات. 

    البروفسور اندريه بخعازي لديه وجهة نظر خاصة حيال الفن والمعرض. 

    المعرض الذي يقام كل عام في شهر نيسان ، يهدف الى بث الروح في قلب العاصمة بيروت والى إتاحة  مساحة أوسع للفنانين الجدد و الى خلق فرص متجددة للتعبير الفني والثقافي.

    Fri, 19 Apr 2024
  • 924 - المنظومة الصحية البريطانية

    كم كانت عزيزة على البريطانيين منظومتهم الصحية التي أسسوها قبل خمسة وسبعين عاما بعد طول نضال إلى أن صارت مكسبا جماهيريا. 
    ولكنهم غير راضين على أدائها اليوم خاصة بعد تجربة التصدي لجائحة كورونا بل وبلغ رضاهم عنها أدنى مستوى له في استطلاعات الرأي ما أسال الكثير من الحبر في وسائل الاعلام. 

    صار تقريبا اشكالا الحصول على موعد لمقابلة طبيب عام، فنسبة المنتظرين لأكثر من أربعة أسابيع في ارتفاع مستمر 

    ناهيك عن قوائم الانتظار لأجل اجراء عمليات جراحية حساسة فهذه سجلت رقما قياسيا تجاوز السبعة ملايين منتظر لهذا السبب ولأسباب كثيرة فإن رضا البريطانيين عن منظومتهم الصحية هو الآن في أدنى مستوى.

    جولي مواطنة بريطانية: والدتي توفيت مؤخرًا فقد أعيدت من المستشفى إلى بيتها دون أي مخطط للرعاية...لا شيء ... حدث هذا قبل ستة أسابيع عندما أصيبت بكسر في حوضها ...المشكل أنه لا توجد طواقم كافية وهناك مشكل تواصل بين مختلف الطواقم ...لا يوجد ما يكفي من الأطباء ولا ما يكفي من الأسرة. 

    الدكتور عبد الكريم قزيز المختص في طب الأوبئة يفصل في أسباب تدني الرضا عن المنظومة الصحية البريطانية. 

    في المقابل هناك من يرجع تدني رضا الجمهور إلى عدم فهمه للتطور الإلكتروني الذي عرفه ميدان الاستشارة الطبية منذ جائحة الكوفيد، حسب الطبيب العام وفيق مصطفى. 

    ومن الجمهور من لا يفهم أصلا عدم الرضا على المنظومة الصحية

    المتدخل الرابع: لقد قضيت ثلاثة أشهر في المستشفى وقد خرجت من المستشفى منذ أسبوع ...لم أر شيئا يسيء إلى المنظومة الصحية فقد تلقيت معاملة جيدة ...لهذا أنت تراني أسير اليوم على قدمي.

     بالنسبة لقوائم الانتظار أنا من المنتظرين لأجل علاج في الكلية يتطلب مني الأمر ثلاث إلى أربع ساعات انتظار

      

    وصار ملف المنظومة الصحية بحكم قرب موعد الانتخابات العامة على رأس أجندة كل الحملات الانتخابية.

    المتدخل الخامس

    لا أعتقد أن بإمكان السياسيين أن يفعلوا شيئا لإصلاح الأمر، فكما سمعت من أصدقائي، هناك الكثير من المشاكل التي تدور حول التسيير، كالعلاقة بين الاستقبال ومرضى الحالات الاستعجالية ...

    لا أعتقد أن بإمكان السياسيين أن يفعلوا شيئا فهذا مشكل بداخل المنظومة الصحية وفي هيكلية إدارة موظفيها. 

     

    وتغيير الطريقة التي تدير بها المنظومة الصحية موظفيها يتطلب البديل يقول البعض، أي الخوصصة بطريقة أو بأخرى وهذا ما لم تجرؤ عليه أي حكومة لحد الآن. 

    Thu, 18 Apr 2024
  • 923 - بساط الجفاف يفترش أرض الموصل والفلاحون يطاردهم التصحر

    نفدت محاولات الفلاحين بإستعادة زمام المبادرة بزراعة أراضيهم مجدداً، فالأرض جافة وقاسية للغاية،لم يتبق أمامهم خيار آخر سوى ترك مهنة الزراعة،تصدعت أراضيهم عطشاً،وتحولت مساحات شاسعة جنوبي الموصل الى أراض ٍ جرداء قاحلة بعد أن كانت مروجاً تغص بسنابل الحنطة والشعير،طاردها الجفاف ونال منها .

     

    محمد البدراني فلاح من قرى جنوب الموصل يروي ماحصل معه وأقرانه الفلاحين خلال السنوات الماضية

    في سوق الخضار وسط الموصل،يقول المستورد كلمته هنا ،البضاعة المعروضة غالبيتها وافدة من الدول المجاورة،بإستثاء القليل من الخضروات البسيطة المنتجة محلياً،التأثيرات بدت واضحة على الواقع الإقتصادي للبلاد أما القطاع الزراعي فهو يحتضر بسبب الجفاف والتصحر والإهمال الحكومي.

    طه أحمد أستاذ في مركز بحوث البيئة بجامعة الموصل 

    وتشير تقارير لبرنامج الأمم المتحدة للمناخ ،أن العراق خامس أضعف دولة في مواجهة خطر التغيرات المناخية ،بالرغم من المؤتمرات والورش التي تقام هنا وهناك لكن ذلك لم يغير المشهد.

    ماجد شنكالي رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية يتحدث لمونت كارلو الدولية عن موقف الحكومة العراقية من الجفاف والتصحر.

    ويزحف اللون الصحراوي بسرعة كبيرة تجاه أم الربيعين ينهش من ردائها الأخضر ذلك الذي كانت تزدان فيه مرتين كل عام.

    Wed, 17 Apr 2024
  • 922 - مجلس الجهات والاقاليم في تونس هل يحقق مطالب التونسيين في التنمية المحلية؟

    أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن تركيبة مجلس الجهات و الاقاليم ، الغرفة النيابية الثانية التي اقرها دستور 2022 الى جانب البرلمان .

    هذا المجلس  يمثل المناطق المحلية و تعول عليه السلطات للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في المناطق الاقل نموا في تونس . 

    فهل يستجيب مجلس الجهات و الاقاليم لمطالب التونسيين في التنمية المحلية ؟ 

    Tue, 16 Apr 2024
  • 921 - منذ 35 شهراً، موظفو السلطة الفلسطينية لم يتلقوا سوى 50 إلى 60% من رواتبهم ...

    أزمة اقتصادية كبيرة في الأراضي الفلسطينية في مناطق الضفة الغربية مع عدم تمكن الحكومة الفلسطينية من دفع رواتب موظفيها كاملة، بالإضافة لعجز مالي كبير في خزينتها يصل الى ملياري دولار سنويا. 

    هذه الأزمة الاقتصادية والمالية متواصلة منذ عدة سنوات وتتصاعد مع حجب إسرائيل لأموال الضرائب المستحَقّة للسلطة الفلسطينية. 

    أزمة تتفاقم في ظل غياب أفق سياسي. 

    Mon, 15 Apr 2024
Afficher plus d'épisodes