Filtra per genere

خبر وتحليل

خبر وتحليل

مونت كارلو الدولية / MCD

فقرة إخبارية تتناول خبراً أو حدثاً لشرح أبعاده وتداعياته، تُبَثّ على مدار الأسبوع عند الساعة الرابعة والربع صباحاً بتوقيت باريس ويُعاد بثها خلال الفترات الإخبارية الصباحية والمسائية.

1360 - الحرب تتجدد بعنف في معظم مناطق غزّة وسط خلافات إسرائيلية مع الولايات المتحدة ومصر والامارات.
0:00 / 0:00
1x
  • 1360 - الحرب تتجدد بعنف في معظم مناطق غزّة وسط خلافات إسرائيلية مع الولايات المتحدة ومصر والامارات.

    تتجه الحرب على غزة إلى مزيد من التصعيد عقب انهيار مفاوضات الهدنة وغياب أي مساع لاحيائها، فقد تجدد القتال في مناطق عاد إليها مقاتلو إليها حماس في مناطق شمال القطاع ووسطه وازداد وقع عمليات القتال العنيفة في وسط القطاع.

    Mon, 13 May 2024
  • 1359 - تصاعد التوتر الروسي - الغربي

    بدأت روسيا هجوماً برياً في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، يوم العاشر من مايو ، وهذا يعد تحولاً تكتيكياً متوقعاً مع دخول الحرب عامها الثالث. ويأتي ذلك ليؤكد ان القوات الروسية اصبحت لها اليد الطولى في الميدان ، واذا نجح الاختراق على جبهة المدينة الثانية في أوكرانيا، يمكن ان يؤشر ذلك على انهيار قوات كييف.

                           

    وسرعان ما خففت واشنطن من انعكاسات هجوم خاركيف واعتبر الناطق باسم البيت الأبيض أن روسيا "ستكثف بالتأكيد هجماتها في الأسابيع المقبلة" وتحاول إقامة "منطقة عازلة" على طول الحدود، لكنها لن تفلح " 

    من اجل تفادي خسارة موجعة، اخذ الغرب ينخرط بشكل أكبر في الحرب المستمرة ، مع مخاوف من امتداد رقعتها خارج أوكرانيا وتحولها إلى مواجهة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا. 

    وبعد تلويح لندن وباريس بإرسال قوات إلى ارض المعركة ، أعلنت روسيا رداُ على ذلك عن تدريبات تشمل أسلحة نووية تكتيكية، على الرغم من أن قواتها النووية الاستراتيجية تُجري تدريبات دورية .

    في نفس السياق ، خلال العرض العسكري بمناسبة عيد النصر يوم التاسع من مايو، أكد الرئيس الروسي أن قوات بلاده النووية متأهبة دائمًا للقتال. لكنه استدرك قائلاً أن بلاده «ستبذل كل ما في وسعها لتجنب مواجهة عالمية»، إلا أنه أضاف مصراً : «في الوقت نفسه، لن نسمح لأحد بتهديدنا"

    من جهته، هدد الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الامن القومي ديمتري ميدفيديف من ان " الرد على هجمات الأسلحة الغربية لن يقتصر على أوكرانيا" وكان يقصد على الارجح " صواريخ سكالب وستورم شادو" متهماً "البريطانيين والفرنسيين في التحكم بها وتوجيهها ضد روسيا " .

    في مواجهة الموقف الروسي المتشدد، دعا الرئيس الفرنسي إلى "أوروبا قوية"، وإلى إنشاء دفاع أوروبي موثوق به إلى جانب الناتو في مواجهة روسيا التي أصبحت أكثر تهديدا منذ فبراير 2022. ووصل الأمر بالرئيس الفرنسي للإعلان عن استعداده لإطلاق النقاش حول دفاع أوروبي يشمل أيضا السلاح النووي، 

    على الارجح، سيبقى هذا التلويح بالنووي تهويلاً اذ يأتي بشكل استباقي من الجانبين اذ يعترف الرئيس فلاديمير بوتين بأن بلاده تمر بـ”فترة صعبة”. ويقول اكثر من مسؤول أوروبي وراء الكواليس ان المطلوب تجميد الوضع لمنع روسيا من الانتصار 

    لكن ذلك دفع المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للتعبير عن قلقه ازاء ": "المخاطر النووية الحالية التي وصلت إلى مستوى مرتفع " محذراً من أن " سوء التقدير والتصعيد يمكن ان يؤديا إلى عواقب كارثية"

    Sat, 11 May 2024
  • 1358 - أزمة بين إدارة بايدن وحكومة إسرائيل بعد تجميد شحنة أسلحة أميركية
    Fri, 10 May 2024
  • 1357 - ويتزايد القلق في لبنان: فالغزو المحتمل لمدينة رفح بأكملها يدفع حزب الله إلى التعبئة العامة لمقاتليه

    سُجل في الأسابيع الأخيرة تواتراً متسارعاً في الجبهة بين حزب الله واسرائيل فيما تراجعت حدة العمليات القتالية على جبهة غزة، وذلك قبل التطور الأخير إثر عملية رفح.

    وربط المحللون العسكريون التصعيد في جنوب لبنان مقابل الهدوء النسبي في جبهة غزة بظروف التفاوض التي تخوضه حركة حماس بهدف الوصول إلى هدنة، إلا أن العملية العسكرية الاسرائيلية الأخيرة على شرق رفح شكل نوعاً من الإنذار لحزب الله. حيث أعلن مصدر مقرب من حزب الله أن الحزب أعلن التعبئة العامة لمقاتليه تحسباً لأي عملية إسرائيلية.

    Thu, 09 May 2024
  • 1356 - السيطرة الاسرائيلية على معبر رفح تقطع المساعدات الانسانية وتعزل قطاع غزة بكامله عن العالم

    وسط سيل من التحذيرات والإدانات، بدأت إسرائيل عمليا اجتياح رفح، متجاهلة تماما موافقة حركة حماس على اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار أمكن التوصل إليه بواسطة الولايات المتحدة ومصر وقطر كدول ضامنة.

    ومع اقتحام القوات الإسرائيلية الجانب الفلسطيني من معبر رفح، تعاظم القلق الدولي لأن الخطوة أدت إلى إغلاق المعبر من جانبيه، وانقطاع تدفق المساعدات الإنسانية، فضلا عن عزل قطاع غزة بكامله عن العالم.

     وصف الأمين العام للأمم المتحدة الهجوم بأنه خطأ استراتيجي وكارثة سياسية وكابوس إنساني.

    أما مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تخوف من سقوط الكثير من الضحايا بين المدنيين، قائلا إنه لا توجد مناطق أمنة في غزة مهما قالوا.

     وأما دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك مصر والأردن فدانت العملية العسكرية ودعت إلى وقفها، فيما اعتبرت منظمة التعاون الإسلامي أن اجتياح رفح يشكل إمعانا في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

    ولم يكن متوقعا أن تتوقف إسرائيل عند هذه المواقف، إذ كرر قادتها السياسيون والعسكريون أن دخولها رفح ضروري للضغط على حماس من أجل إطلاق الأسرى الموجودين لديها.

    وفي الأثناء، عاد الوسطاء، بمن فيهم الإسرائيلي، إلى مفاوضات القاهرة، وأعلن البيت الأبيض أنه يأمل بالإعلان قريبا جدا عن اتفاق في شأن الهدنة، لكن الموقف الأميركي من عملية رفح اتسم بهدوء مستغرب، رغم اعتراضه القوي عليها سابقا، إذ بدا متبنيا قول إسرائيل إن العملية ستكون محدودة، إلا أنه لم يطلب منها الانسحاب من المعبر، بل إعادة فتحه.

     ويبدو أن واشنطن لا تزال تراهن على مفاوضات الهدنة كوسيلة للضغط على إسرائيل كي توافق على الاتفاق المقترح، معتبرة أنه يمكن سد الفجوات المتبقية فيه.

    لكن مصادر الوسطاء لم تكن متفائلة أمس، لأن التجربة برهنت أن إسرائيل لا تزال تسعى إلى هزيمة حماس بمواصلة الحرب، رغم أنها تريد استعادة أسراها، وأن حماس تطلب إنهاء الحرب مقابل إطلاق الأسرى.

     ولم يحدث خلال المفاوضات أن استطاع الوسيط الأميركي التأثير في الموقف الإسرائيلي.

    Wed, 08 May 2024
Mostra altri episodi