Filtra per genere

ريبورتاج

ريبورتاج

مونت كارلو الدولية / MCD

تحقيقات صحفية يومية يجريها صحافيو "مونت كارلو الدولية" ومراسلوها حول العالم تنقل المستمع إلى قلب الحدث السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفني في البلدان العربية والعالمية.

933 - التعاونيات النسوية بالمغرب مشاريع إنتاجية وخدماتية مُدرّة للدخل مكّنت من تحسين الوضع المعيشي للنساء
0:00 / 0:00
1x
  • 933 - التعاونيات النسوية بالمغرب مشاريع إنتاجية وخدماتية مُدرّة للدخل مكّنت من تحسين الوضع المعيشي للنساء

    أطلق المغرب منذ سنواتٍ مشروعَ الجهوية المتقدمة، والتي تروم إلى تحقيق نوعٍ من الاستقلال الاقتصادي والإداري والحد من المركزية القُطرية. ويقوم هذا المشروع أساسا على تعزيز قدرات الجهات اقتصاديا، وذلك بتوظيف مُؤهلاتِها وثرواتِها، خاصة الفلاحية وما تزخرُ به مِن خيراتٍ ومؤهلات.

     

    وقد تبنَّتْ  الدولة مشروعَ التعاونيات النسوية، وشرَعَتْ في تعميمِه على الجهات، خصوصا الجهات الفقيرة جدا، أو التي تَنْدُر فيها فُرص العمل. وتقوم هذه التعاونيات بالأساس على تحميل أبناء المنطقة خاصة النساء عبءَ ومسؤولية النهوض بجِهَتِهم وتطويريها اقتصاديا واجتماعيا.

    وتمثل التعاونيات النسوية رافعة للتنمية ، وأيضا وسيلة للرفع من الدخل والتحرر الاجتماعي وتحسين الوضع للمعيشي للنساء.

    وفي إطار هذه المبادرة  تثمين (المنتجات المجالية) تم تنظيم يوم ضمن فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في نسخته السادسة عشرة  وقد تم من خلاله تتويج سبع تعاونيات لإنتاج المنتوجات المجالية بجوائز للتميز ضمن 1214 منتوجا متنافسا مثلت كافة جهات المملكة المغربية.

    Wed, 01 May 2024
  • 932 - سوق النحاسين في طرابلس اللبنانية يستعيد بريقه

    لا يحتاج سوق النحاسين في طرابلس في شمال لبنان لمن يدلك عليه، فقرقعة النحاس تقودك الى السوق الشهير بعد أن سكنه السكون لفترة طويلة . وها هو صوت المطرقة يعود ليروي الحكاية التي تمتد  الى عصر المماليك اي الى اكثر من ثمانيمئة عام كما قال المختار عبدو موفق عبر مونت كارلو الدولية.

    تراجعَ نشاط هذه الحرفة بسبب ارتفاع اسعار الواح النحاس الا ان بعض العائلات التي تعتبرها إرثا عاطفيا وعائليا عريقا تمسكت بها رغم كل الصعوبات . مصعب الطرطوسي الاقدم في السوق ويتابع المشاكل التي  تعترض النحاسين فيه .

    هنا في محال عثمان طرطوسي، تجد سيوفا عربية واوان وادوات منزلية تحولت للزينة .

    السوق اليوم لا يشبه قديمه والاواني الجديدة اخذت مكان النحاس ورغم ذلك يحاول الحرفي عبد الكريم حسون تشكيل  القطع النحاسية لتلاقي اعجاب الناس .

    ويعمد محمد جوهر على نقش الزخارف والكلمات بيديه الخشنتين لحفر القطع الفنية المميزة .

    لا يعمل في مهنة النحاس الرجال فقط انما النساء ايضا، فآمنة طرطوسي التي ورثت المهنة عن ابيها تضع لمستها على النحاسيات ومن ثم تطليها بماء الذهب او النيكل .

    على الرغم من ان الاطباق النحاسية اصبحت للزينة في معظم الاحيان الا ان فؤائدها كثيرة، فالاواني التي تحافظ على القيمة الغذائية للطعام بنسبة 90 في المئة، عادت تستعمل للطهي ولكن المشكلة الكبيرة تكمن في تنظيف النحاس ما يتسبب في استبعاده. 

    ينتظر سوق النحاسين الدعم من الحكومة  اللبنانية مخافة من ان تندثر هذه المهنة التي تجمع بين الفن والصناعة وتتميز بنقشات جمالية وبجودة المصنوعات ما يجعلك  تقول ان هذه المهنة تتحدى الزمن وتستمر بفضل مطارق وازاميل النحاسين.

    Tue, 30 Apr 2024
  • 931 - الدراما الجزائرية في السوق العربية

    تسعى الدراما الجزائرية تسعى إلى الدخول إلى السوق العربية حيث المنافسة قوية. وتشهد المسلسلات الجزائرية تشهد تحسنا فنيا و تقنيا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، بعضها دخل إلى المنصات العربية مثل "الرهان" خلال شهر رمضان الماضي. هذا المسلسل هو الأول الذي يتناول موضوع الجزائر ما بعد الحراك الشعبي. منصة شاهد و بعض القنوات  العربية بثت "الرهان" مدبلجا إلى اللهجتين السورية و المصرية.  خلال نفس الشهر، نسب المشاهدة كانت عالية لبعض المسلسلات الجزائرية في الجزائر و في المنطقة العربية مثل "البراني" من إخراج يحي مزاحم و "دموع لولية" من إخراج نجيب أولبصير و "حداش حداش" من إخراج أسامة قبي. نسب قدرت بعشرات الملايين المهرجان تميز بتنظيم خمس ورشات تدريبية لفائدة  الشباب المهتم بفن المونودراما حول الكتابة الدرامية، الإخراج المسرحي، التمثيل، التعبير الجسماني و مسرح الشارع.

    Mon, 29 Apr 2024
  • 930 - "نحو المستقبل" تصورات الغد القادم في معهد العالم العربي

    يقام في معهد العالم العربي معرض "نحو المستقبل" أو  ARABOFUTURS  حتى السابع والعشرين من أكتوبر المقبل، ويقدّم عيّنة من العوالم المتخيّلة والتصورات الجديدة للعالم العربي، في مختلف الميادين كالبيئة والهجرة والتحرر من الاستعمار في أعمال ثمانية عشر فنانا.

    المستقبل يتسلق على جدران هذه القاعة بأعمال متخمة بالخيال العلمي أنجزها ثمانية عشر فنانا، لاخيار أمامهم سوى القفز بفكرهم وأدواتهم واستراق النظر من الغد فيجسدون الأبنية التي قد نسكنها وتضاريس الأرض المهددة بالاحتباس الحراري وأعمال تركيبية عن كائنات جديدة وشكل الوجوه القادمة

    نوال دهينة القيمة المساعدة على المعرض

    ألعاب فيديو ومقاطع تسجيلية ومجسمات ملونة تغوص في تصورات جديدة للعالم العربي وترسل برسائلها الى المستقبل، الفنان التشكيلية كوثر حداد   

    للهرب من الحروب والنزاعات والخلافات السياسية لجأ هؤلاء الفنانون الشباب الى خلق هذا العالم الجديد المبنى على عدة مواضيع كبرى كالذكاء الاصطناعي والتغيرات المناخية والتخلص من الاستعمار 

    شارل سابا مسؤول التواصل في معهد العالم العربي

    حول هذه الاعمال يتجمع الجمهور يدققون في تفاصيلها بعيون أتعبتها الغربة وبابتسامات منقوصة جميعهم يحلمون بالسلام في أوطانهم وأن يتحقق هذا الخيال يوما ويهدأ كل شيء 

    مارك جميل أحد الحضور 

    نحو المستقبل يتابع هذا المعرض طريقه لأربعة شهور متواصلة يرافقه حفلات موسيقية وعروض سينمائية ومسرح ليشكلو سوية مركبة تعبر بالزمن وتعود لترسو على ضفاف نهر السين هنا بالقرب من معهد العالم العربي.   

    Mon, 29 Apr 2024
  • 929 - ملف الأسرى الأوكرانيين ... مخاوف أهاليهم وضغوط على السلطات

    تشهد العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى في البلاد وقفات أسبوعية لأهالي أسرى الحرب لدى روسيا، ترفع خلالها شعارات تطالب بإطلاق سراحهم والتذكير بهذه القضية التي يرون بأنها يجب أن تكون أولوية لدى السلطات في البلاد.

    أسبوع جديد ووقفة جديدة ينظمها أهالي ورفاق اسرى الحرب الأوكرانيين لدى روسيا.

    يرفعون شعارات تطالب السلطات ببذل المزيد من المجهودات لإطلاق سراحهم.

    تشارك أوكسانا كل أسبوع في هذه الوقفات فشقيقها واحد من الجنود الأوكرانيين الذين وقعوا أسرى لدى روسيا خلال الأشهر الأولي من الحرب في معارك ماريوبول شرقي البلاد وتترقب منذ ذلك  الحين أن يتواجد اسمه ضمن قائمة التبادل.

    تقول: «نتواصلُ مع السُلطات ونَطْرقُ كلَّ الابواب لمعرفةِ مصيرِ أخي، فنحن جدا قلقون عليه، نواصلُ المشاركةَ في هذه الوقْفات لعلّها توْصِلُ اصواتِنا وأتمنى أن يُعيدَ الجميعُ إلى بيوتِهم بمن فيهم أخي »

    ماريا هي الأخرى تشارك عشرات المواطنين الذين يقفون بساحة الميدان وسط كييف، زوجها الذي كان جنديا ضمن اللواء 115 بالجيش الأوكراني مازال أسيرا لأكثر من عام ونصف وسط غياب لأي معلومات عن مصيره.

    تقول: «لقد جئنا إلى هذا التجمع للمطالبةِ باستعادةِ أزواجِنا. زوجي  للأسف مازال في الأَسْرِ لمدةِ عشرينِ شهرًا ولا نعرفُ عنه شيئًا. أين هو؟ وماذا يحدث معه؟ هل هو على قيد الحياة؟ لا نعرف". ولهذا السبب جئنا إلى هنا للمطالبةِ بإطلاقِ سَراحِ جميعِ الأَسْرى»

    تتهم أوكرانيا الطرف الروسي بعدم الامتثال لاتفاقيات جنيف الخاصة بتبادل الأسرى وتقول إن موسكو تحاول استخدام ملف الأسرى كورقة لتأجيج الشارع الأوكراني وفق ما يصرح بيترو ياتسينكو المتحدث باسم  مركز التنسيق الأوكراني لأسرى الحرب.

    يقول ياتسينكو: «نقومُ بتسجيلِ الكثيرِ من المدنيينَ والعسكريينَ كـ مفقودين بسببِ رفضِ الجانبِ الروسي تقديم الأرقامِ الحقيقة عن عددِ الأسْرى الأوكرانيين في انتهاكٍ واضحٍ للقانونِ الإنسانيِ الدولي، ونؤكدُ بأنَّ عملياتِ التبادلِ للأسرى التي تَتِم تجري بطريقةٍ صعبة جدًا ومعقّدة في إنجازِها»

    أجرت كل من أوكرانيا وروسيا منذ عامين أكثر من خمسين عملية تبادل للأسرى وتقول السلطات الأوكرانية بأنها تمكنت من تحرير ثلاثة آلاف أسير  بما فيهم جنود في القوات المسلحة والهيئات العسكرية الأخرى الى جانب عدد من المدنيين ، بينما تقدر عدد الاسرى لدى روسيا بنحو ثمانية ألاف أسير بين عسكري ومدني.

    Thu, 25 Apr 2024
Mostra altri episodi