Filtrar por gênero

قراءة في الصحف الفرنسية

قراءة في الصحف الفرنسية

مونت كارلو الدولية / MCD

ما لم تقرؤوه في صحف الصباح تستمعون إليه عبر أثير "مونت كارلو الدولية" في عرض يومي صباحي لأهم التعليقات والتحليلات لكل قضايا الساعة في فرنسا والعالم العربي والعالم وحازت على اهتمام الصحف الفرنسية.

1859 - L’Express : واشنطن تنقذ اسرائيل في غزة.
0:00 / 0:00
1x
  • 1859 - L’Express : واشنطن تنقذ اسرائيل في غزة.

    واشنطن ساهمت في صمود إسرائيل في غزة، من المنتصر بعد الهجوم الروسي على خاركيف؟, ماكرون ودبلوماسية المجاملة. هذه العناوين وغيرها أوردتها المجلات الأسبوعية.

     

    L’Express

    لماذا يعتمد الجيش الإسرائيلي على المساعدات العسكرية الأمريكية؟

    وفقا لما قاله بيتر بيكر من صحيفة نيويورك تايمز ل Kenza Soares El Sayed في L’Express ، فإن رفض تسليم ذخيرة أميركية لإسرائيل يعدّ نقطة انعطاف مهمة في 76 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، دون القدرة على الحديث عن نقطة الانهيار.

    كليف كوبشان ، من شركة تحليل المخاطر أوراسيا جروب, يقول ايضا إن هذا القرار المشكوك فيه, هو انعكاس للضغط المتزايد الذي تتعرض له حكومة جو بايدن لأن الحرب في غزة تكبح حملته الانتخابية ، وتطال وحدة الحزب الديمقراطي وكذلك موقف الولايات المتحدة في العالم.

    الكاتبة تتابع في L’Express بالإشارة الى انه تمت الموافقة على أكثر من 100 عملية من قبل ادارة بايدن منذ هجوم 7 أكتوبر .ولكن تم الإعلان عن عدد قليل منها فقط .وهذا عدد غير عادي من المبيعات خلال فترة زمنية قصيرة ، مما يشير بقوة إلى أن الحملة الإسرائيلية لن تكون قابلة للتطبيق بدون هذا المستوى من الدعم الأمريكي.

     

    Courrier International

    القوات الروسية نحو خاركيف: بداية عملية كبرى.

    الأسبوعية تنقل ما أوردته صحيفة "نيوزويك الأميركية", من ان هذا الهجوم يمكن أن يمثل بداية عملية جديدة كبرى تعرّض ثاني أكبر مدن اوكرانيا للخطر. خاركيف هي هدف استراتيجي رئيسي لروسيا. ومن شأن الاستيلاء عليها أن يجعل من الممكن إنشاء منطقة عازلة وبالتالي الحماية من الهجمات المحتملة من قبل القوات الأوكرانية في منطقة بيلغورود الروسية.

    ومن لندن ، ووفق  Courrier International , فإن صحيفة "الجارديان" تدرس فرضية أخرى  تقوم على ما يقوله الخبراء إن روسيا ، التي تنشر حوالي 500000 جندي في أوكرانيا ، قادرة على الهجوم في أماكن مختلفة ، مستفيدة من تفوق مدفعيتها وضعف الدفاع الجوي الاوكراني. كما يمكن ببساطة أن تهدف العمليات في منطقة خاركيف إلى إجبار أوكرانيا على تعبئة احتياطياتها في المنطقة.

     

    L’Obs

    لماذا تضاعف موسكو هجماتها في الشرق الاوكراني؟

    L’Obs تتسأل عن إمكانية مضي كييف امام الهجوم الروسي على خاركيف بالتزامن مع اقتراب التسليم العسكري الغربي الموعود إلى أوكرانيا.

    ومنذ منتصف الشتاء، ورغم تكرار تعبير: "بدا خطر هزيمة كييف ممكنا، مرتفعا، محتملا. ومن بين التصريحات المتشائمة المهمة والأخيرة، تصريح مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، الذي حذر في 18 أبريل: بدون مساعدة إضافية، سيكون الوضع أكثر كارثية.

    الا ان لوزارة الدفاع البريطانية وجهة نظر أخرى بحسب Céline Lussato, تشير الى ان تقدم الروس في خاركيف بعيد كل البعد عن أن يشكل كارثة للأوكرانيين.  فالفتوحات الروسية صغيرة نسبيا من حيث المساحة، بعد ان تمكن الأوكرانيون من الحد من الخسائر والتي تصفها لندن بأنها مكاسب تكتيكية طفيفة، على حساب خسائر فادحة على الجانب الروسي.

     

    Le Point

    شي جين بينغ في فرنسا: رسائل خفية ودروس مريرة.

    Jérémy André ترى ان جولة الرئيس الصيني في أوروبا لم تحقق أيّ تقدم كبير. على عكس الآمال الفرنسية ، لم تعلن بكين عن أي استثمار في قطاع السيارات الكهربائية والبطاريات. كان ايمانويل ماكرون قادرا فقط على انتزاع وعد غامض من شي: عدم تنفيذ الرسوم الجمركية الفورية على المشروبات الروحية. وهنا يحذر المتخصص الصيني إيمانويل لينكوت من الدخول في حرب اقتصادية دائمة بين أوروبا والصين.

    André يلفت أيضا في Le Point الى أن المفاوضات بشأن أوكرانيا تحولت أيضا إلى حوار للصم. وهنا يذكر لينكوت بطريقة ساخرة إلى حد ما ، ان ليس للصين مصلحة في إنهاء الصراع الأوكراني.

    ولكن التقدم الملموس الوحيد ، وفق الأسبوعية, هو الإعلان المشترك حول الشرق الأوسط. وهو الأول الذي يصدره شي جين بينغ والذي يذكر هجمات 7 أكتوبر ويدين أعمال العنف الإرهابية" ، كما تلاحظ توفيا جيرينج ، الباحثة الإسرائيلية في معهد دراسات الأمن القومي.

     

     

    Valeurs Actuelles

    الحزب الجمهوري يوسع الفجوة قبل الانتخابات الأوروبية.

    وفقا لاستطلاع للرأي ، فإن القائمة التي يقودها جوردان بارديلا من التجمع الوطني لا تزال في القمة ، حيث جمعت اكثر من 30 ٪ من الأصوات لانتخابات 9 حزيران/يونيو ، بزيادة نقطتين مقارنة بنتائج سابقة.

    من ناحية أخرى ، فإن الديناميكيات ليست مواتية للأغلبية الرئاسية ، التي تتراجع نواياها في التصويت. على الرغم من المؤيدين الأقوياء مثل إدوارد فيليب وإليزابيث بورن ، فإن القائمة التي يقودها فالري هاير تخسر نقطة واحدة لتصل إلى 16 ٪ في نوايا التصويت. هذا الأخير لديه الآن فقط بفارق نقطتين على رافا جلوكسمان ، زعيم الحزب الاشتراكي.

    وفقا لاستطلاع الرأي الذي نشرته Valeurs Actuelles ، فإن 22 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما سيتوجهون إلى فرنسا الابية ، بينما يفضل 26 ٪ التجمع الوطني. اما الحزب الجمهوري فلا يزال في الصدارة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عاما مع 40 ٪ من نوايا التصويت ، بينما يجذب الحزب الاشتراكي 15 ٪ من هؤلاء الناخبين.

    Sun, 12 May 2024
  • 1858 - لوموند: الخطة العربية لـ "اليوم التالي" في غزة وصلت إلى طريق مسدود

    جولة في الصحف الفرنسية الصادرة في صباح 11 أيار-مايو مع محمد سيف الدين.

    لوموند

    الخطة العربية لـ "اليوم التالي" في غزة وصلت إلى طريق مسدود

    يقولُ كاتبا المقال، فيليب ريكارد وهيلين سالّون، إنَ خريطةَ الطريق، التي تجعلُ الاعترافَ بالدولةِ الفلسطينية ضمنَ حدودِ 1967 شرطاً أساسياً لاستئنافِ مفاوضاتِ السلام، قوبِلَت بالرفضِ من جانبِ واشنطن.

    ويضيفُ المقال أنهُ لم تكن لدى الحكوماتِ العربية كلماتٍ قاسية بما يكفي، لإدانةِ الهجوم الذي بدأتهُ إسرائيل في السادس من الشهرِ الحالي حول رفح، التي يتجمّعُ فيها مليون وأربعِمئةِ ألف من سكان غزة، والذي يمثلُ خطاً أحمرَ للعرب.

    ويتحدثُ الكاتبانِ عن غيابِ التناغُمِ بين الدولِ العربية والإدارةِ الأميركية، المكبّلة برفضِ إسرائيل التفكيرَ في أي شيء، غير الاحتلالِ العسكري لقطاِ غزة. فبينما يصرُ العربُ على أولويةِ الاعترافِ بالدولةِ الفلسطينية، باعتبارِها ركيزةَ الحلِ الديبلوماسي. تضعُ واشنطن التطبيعَ بين السعودية وإسرائيل كأولوية.

    وتقولُ الصحيفة، إنَ السعوديينَ كانوا يتوقعونَ التزاماتٍ من الأميركيين، وكانوا يأملونَ بأن يُقدموا خِطَّتَهُم ويعملوا عليها مع الأميركيينَ، ثم يعرِضونَها على الأوروبيين، ويذهبوا بها إلى مجلسِ الأمن. لكنَ الخطةَ فشلت. فقد قالَ أنتوني بلينكن "لا" للموضوع كلِّه. وإنَ الوقتَ غيرُ مناسبٍ لمثلِ هذه المبادرة.

    وفي المقال أيضاً، أن حكومةَ نتنياهو تدرُسُ خطةً مختلفة تماماً، تقومُ على دعوةِ الدولِ العربية، مصر والإمارات والسعودية، إلى تقاسُمِ مراقبة القطاع بعدَ الحرب. الأمرُ الذي رفضَهُ الجميع تقريباً، بحسبِ الصحيفة.

    ويختِمُ الكاتبان بأن الأميركيين على استعدادٍ لتعريضِ استقرارِ شركائهِم العرب للخطر، من خلالِ خطرِ التهجيرِ القسري للفلسطينيين، في مصر أو الأردن، من أجلِ إنقاذِ رجلٍ واحد، هو بنيامين نتنياهو.

    لوفيغارو

    في كتالونيا انتخابات لمحاولة إبعاد أشباح الاستقلال

    يقولُ ماتيو دو تِيّاك في مقالِه، إن الحزبَ الاشتراكي الذي يتزعَمُهُ رئيسُ الوزراءِ الإسباني بيدرو سانشيز، يأملُ بأن يَصِلَ إلى السلطةِ في كتالونيا، في انتخاباتِ يومِ الأحد.

    ويتحدثُ المقال عن تراجعِ فكرةِ الاستقلال في كتالونيا، والمظاهر التي تدُلُّ عليها من أعلامٍ ورموز في الشوارع.

    ويقولُ الخبيرُ الاقتصادي جوردي ألبيريتش، إنَ الجميعَ يريدونَ طيَّ الصفحة، مع رغبةٍ بتنحيةِ اليوتوبيا جانباً، وإدارةِ الشؤونِ الملموسة.

    أما مديرُ معهدِ العلومِ السياسيةِ والاجتماعيةِ في برشلونة، أوريول بارتوميوس، فيقولُ إن الكثيرَ من الناس باتوا يتجنبونَ الحديثَ في السياسة، وبعضهُم قطعَ الجسورَ مع هذه الفكرة.

    ويقولُ الاشتراكيونَ إن هذا الهدوءَ الحالي، هو نتيجةٌ لسياسةِ المصالحةِ التي قَرَّرَتها حكومةُ بيدرو سانشيز في مدريد. إلى جانبِ العفو الممنوحِ عامَ 2021، ومشروعِ قانونِ العفو الذي يدرسُهُ البرلمانُ حالياً.

    وفي المقال، يختِمُ بارتوميوس حديثَهُ، بأن عمليةَ الاستقلال لم تعد موجودة، لكنَّ شبحَها يبقى، ولم يحل محلَّهُ أيُ موضوعٍ آخر، وسيكشِفُ يومُ الأحد ما إذا كانَ ممكناً البدءُ في عمليةٍ انتقالية.

    لوبينيون

    الانتخابات الأوروبية: لغز الأسبوع الأخير من الحملة

    في هذا المقال يتحدث ماتيو دوبرييك عن تزامُن الأسبوع الأخير الذي يسبِقُ الانتخاباتِ الأوروبية في التاسع من حزيران يونيو، والاحتفالات بالذكرى الثمانين لإنزالِ النورماندي. وأن الماكرونيين يبحثونَ عن اللحظة الفضلى لإطلاقِ خراطيشِهِم الأخيرة.

    ويتابعُ أنه حتى اليومِ الأخير من الحملة الانتخابية، سيكونُ لزاماً على الأغلبيةِ الرئاسية في فرنسا أن تُظهِرَ قدراً من البراعة، حتى تَتَمكَّنَ من إسماعِ أصواتِ الناخبين. خصوصاً أن حسمَ التصويت في الانتخاباتِ الأوروبية يتمُ في الأيمِ الأخيرةِ فقط، وهو ما حدثَ في انتخاباتِ العام 2019، حينَ كانَ حزبُ الخضر يحلُمُ بتجاوزِ نسبةِ العشرة بالمئة قبل ثلاثةِ أيام من التصويت، بينما حصلَ على أكثر من ستةَ عشرَ بالمئة خلاله.

    ويتحدثُ الكاتب عن تخوفٍ من عدمِ إقبالِ الناخبين في منطقةِ النورماندي على التصويتِ في التاسع من حزيران يونيو، بسببِ أن هذا اليوم بالنسبة لهم، هو يوم ذكرى الإنزال، وهم سوفَ ينشغلونَ بالاحتفالات، ويعودونَ باكراً لتجنبِ الازدحامات المرورية، الأمر الذي يمثلُ مشكلةً أمامَ الأحزابِ التي تنتظِرُ أصواتَهم.

    ليبيراسيون

    الروس يحاولون استعادة الأرض بالقرب من خاركيف

    يتحدثُ الكاتب ستيفان سيوّان عن هجومِ القواتِ الروسية في مِنطَقةِ خاركيف في الشرقِ الأوكراني. 

    الرئيسُ الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يقولُ بنظرةٍ حزينة، إنهم يواجهونَ معاركَ ضارية هناك، مع تأكيدِ المسؤولينَ في المدينة أن القوات الأوكرانية لم تخسر شيئاً هناك حتى الآن.

    رئيسُ مركزِ مكافحةِ المعلوماتِ المضلِّلة أندريه كوفالينكو، يقولُ إن ما يجري هو مجردُ خدعة لهجومٍ مضاد واسع النطاق، بينما يريدُ الروس اختبارَ نقاطَ الضعفِ في الدفاعاتِ الأوكرانية، وإنَ الوضعَ صعبٌ، لكنهُ تحتَ السيطرة.

    ويتابعُ المقال، أنه في الأيامِ الماضية، بدأت أوكرانيا تَعُجُّ بالشائعاتِ حولَ هجومٍ روسيٍ مُحتَمَل على المناطقِ الشَمالية. وكانت المِنطَقَةُ الحدوديةُ منذُ أشهر، موقعاً لأحداث متفجرة في منتصفِ الطريقِ بين خاركيف وجارتِها الروسية بيلغورود. التي تعرضت لضرباتٍ أوكرانية، وأنَ الجيشَ الروسي يرغبُ بإنشاءِ منطقةٍ عازلة بطولِ عشرةٍ كيلومترات، لحمايةِ نفسِه، وهو ما من شأنِهِ أن يضعَ خاركيف في مرمى المدفعية.

    Sat, 11 May 2024
  • 1857 - لوبينيون: بايدن ينأى بنفسه عن الحملة الإسرائيلية

    جولة في الصحف الفرنسية الصادرة في 10 أيار-مايو مع محمد سيف الدين.

    لوبينيون

    بايدن ينأى بنفسه عن الحملة الإسرائيلية

    يقولُ باسكال آيرو في هذا المقال، إن الرئيسَ الأميركي جو بايدن، بدأ المواجهةَ مع نتنياهو عندما قرَّرَ تعليقَ تسليمِ القنابل إلى إسرائيل، لإجبارِ رئيسِ وزرائِها التخلي عن عمليتِهِ البرية في رفح.

    لا يعتبرُ الكاتب أن هذه نقطةَ تَحوُّلٍ في الحرب، بل تحذيرٌ خطر. ويقولُ إنَ استطلاعاتِ الرأي، تشيرُ إلى أن استمرارَ المساعداتِ العسكريةِ الأميركية لإسرائيل، يتسبَبُ في خسارةِ بايدن للأصواتِ بين الشبابِ الأميركيين من أصلٍ أفريقي، وبين أبناءِ الجاليةِ المسلمة.

    ويتابع، ان ما يحفِزُ بايدن أيضاً، هو الإحراجُ الذي تجدُ مصر وجيشُها نفسيهِما فيه، بالإضافةِ إلى الأزمةِ الإنسانية التي يمكنُ أن يتفاقم مع وجودِ مليون وثلاثِمئةِ ألف فلسطينيٍ في المدينة.

    وفي المقال، أن إدارةَ بايدن لا تُشكِكُ بالشراكةِ مع تل أبيب، ويبقى متمسكاً بأمنِها. لكنهُ من خلالِ منعِ تسليمِ القنابل التي تَزِنُ طنّاً واحداً، يريدُ منعَ الإسرائيليينَ من مهاجمةِ حزبِ الله، لمنعِ اندلاعِ حريقٍ إقليميٍ، قبلَ ستةِ أشهر من الانتخاباتِ الأميركية.

    لوموند

    لعبةٌ دبلوماسيةٌ ثلاثية حولَ معبرِ رفح

    كتابُ هذا المقال يقولونَ إنَ مصر والولايات المتحدة لم تعارضا عودة الجيشِ الإسرائيلي إلى نقطةِ العبور بين قطاع غزة وسيناء، في علامةٍ على ترتيباتٍ سرية بينَ هذينِ البلدين وإسرائيل. لكنَ العمليةَ العسكرية في مدينةِ رفح تَظَلُّ خطاً أحمر.

    ويتابعُ المقال بأن الردَ المصري على الخطوةِ الإسرائيلية، يُعتبرُ خجولاً في نظرِ العديد من المصريين، الذينَ يدينونَ على شبكاتِ التواصلِ الاجتماعي الاعتداءَ على سيادةِ بلدِهِم، والانتهاكَ الصارخ لمعاهدةِ كامب دايفيد.

    وهذا يُغذّي، بحسبِ المقال، فكرةَ أن القاهرة تتسامحُ مع الانتشارِ الإسرائيلي على أقلِ تقدير. في حين تتكثَفُ المحادثات الثلاثية لإيجادِ ترتيبٍ أمنيٍ على طولِ طريقِ فيلاديلفي. 

    وتقولُ الصحيفة إن سرَّ الترتيباتِ الأمنية بينَ مصر وإسرائيل، يظلُّ تحتَ حراسةٍ مشددة، فيما يستبعِدُ مصدرٌ مصري أن تسمحَ بلادُهُ بالانتشارِ بشكلٍ دائم في معبرِ رفح، وعلى طولِ محورِ فيلاديلفي.

    ومع تصميمِهِما على منعِ تمديدِ العملية على رفح، تسعى واشنطن والقاهرة، مع الوسيطِ القطري، إلى فتحِ الطريقِ أمامَ المفاوضات. وأن واشنطن تميلُ إلى إنكارِ الجزء غيرِ القابلِ للتسوية من مطالبِ حماس وإسرائيل، حيثُ تعتزِمُ الأخيرةُ مواصلةَ عملياتِها. فيما يقولُ ديبلوماسيٌ مصري إنَ بلادَهُ وواشنطن تريدانِ الوصولَ إلى الصفقة أكثر من نتنياهو والسنوار.

    لوفيغارو

    بوتين يوصم "النخب الغربية"

    يتحدثُ آلان بارلي في هذا المقال عن خطابِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتين، في ذكرى الانتصار في الحربِ العالمية الثانية. وإن الأخيرَ كرّرَ التهديداتِ النووية مرة جديدة، رداً على التهديداتِ الغربية بالتدخلِ المباشِر في الصراعِ الدائرِ في أوكرانيا، مستهدفاً فرنسا بشكلٍ خاص، بعدَ تصريحاتِ رئيسِها إيمانويل ماكرون.

    ويشيرُ المقال إلى أن بوتين، كثيراً ما يستدعي ذكرى الحربِ العالميةِ القانية، ويشتكي من الحقيقةِ المشوهة بشأنِها من قبلِ الغربيين، بينما يطوِّرُ بنفسِهِ رؤيتَهُ الخاصة للتاريخ. وينتقدُ هدمَ النُصُب التذكارية للمقاتلينَ الحقيقيينَ ضدَ النازية.

    ويتابعُ أن الرئيسَ الروسي يرى، أنَ النزعةَ الانتقامية، والاستهزاء بالتاريخ، والرغبة في تبريرِ المؤيدين الحاليين للنازيين، هي جزءٌ من السياسةِ العامةِ للنخبِ الغربية التي تهدِفُ إلى تأجيجِ الصراعاتِ الإقليمية، والعداءِ بين الأعراقِ والأديانِ بشكلٍ متزايد.

    وفي استئنافٍ لرؤيتِهِ للتاريخ، أكدَ بوتين، أنه "خلالَ السنوات الثلاث الطويلة الأولى من الحربِ الوطنيةِ العظمى، حاربَ الاتحادُ السوفييتي السابق، وجميعُ جمهورياتِهِ النازيين فعليًا". بينما كانت كلُ أوروبا تقريبًا، تعملُ لصالِحِ القوةِ العسكريةِ للفيرماخت. لكنهُ أشارَ إلى أن “روسيا لم تُقلِل قط، من أهميةِ الجبهةِ الثانية ومساعدةِ الحلفاء”.

    ليزيكو

    فالديمقراطية مهددة حيثما توجد العدالة

    يقول جاك آتّالي في مقالِهِ إنهُ إذا كانت العدالةُ في الأنظمةِ الدكتاتورية، مجردَ حفلةٍ تنكرية لأوامرِ سلطةٍ تعسفية، فهذا أيضًا، هو الحالُ في كثيرٍ من الأحيانِ في العديدِ من البلدانِ الديمقراطية، حيثُ العدالةُ مهددة.

    فالديمقراطيةُ تَفترِضُ مُسبقاً سيادةَ القانون، وهذا يعني إمكانيةَ اعتمادِ المواطنين على التطبيقِ المتساوي للقانون، الذي يتمُ التصويتُ عليهِ ديمقراطياً، على الجميع، بغضِ النظرِ عن وضعِهِم الاجتماعي أو ظروفِهِم.

    ويضيفُ أنهُ على نحوٍ متزايدٍ، تبدوُ مكانةُ العدالةِ مهددة في الأنظمةٍ الديموقراطية، مثلَ الولاياتِ المتحدة، حيثُ يقضي الحزبُ الجمهوري، ومرشحُهُ في الانتخاباتِ الرئاسية المقبلة، وقتَهُم في التنديدِ بالعدالةِ، باعتبارِها أداةً في يدِ الحزبِ الديمقراطي.

    ويشيرُ الكاتب إلى مثالٍ آخر، وهو إسرائيل، التي يسعى رئيسُ وزرائِها إلى تقليصِ سلطةِ المحكمةِ العليا، في سعيِهِ إلى التمسكِ بالسلطة، حتى لا يدخلَ السجن بتهمةِ الفساد، وتحويلِ الدولةِ التي كانَ مؤسسوها علمانيين، إلى دولةٍ دكتاتوريةٍ ثيوقراطية.

    Fri, 10 May 2024
  • 1856 - لوموند :الشعلة الأولمبية في مارسيليا ..حماس شعبي وروح معنوية مرتفعة

    التحذيرات الدولية ومخاوف المنظمات الإنسانية من هجوم بري للجيش الإسرائيلي على رفح،وتبني البرلمان الأوكراني قانونا لتعبئة بعض السجناء،إضافة إلى وصول الشعلة الأولمبية إلى مدينة مارسيليا الفرنسية يوم أمس ،من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 09 مايو/أيار 2024

    موقع ميديابارت: الجيش الإسرائيلي يقصف رفح رغم التحذيرات الدولية ومخاوف المنظمات الإنسانية

    أشارت نجمة إبراهيم في مقالها إلى أن جزءا من العالم يحبس أنفاسه بعد نشر الجيش الإسرائيلي دباباته في مدينة رفح، وقال جان فرانسوا كورتييه عضو منظمة أطباء العالم غير الحكومية والباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية " إن هذا الاستهزاء من جانب الدبلوماسيين الغربيين، وقولهم إنهم لا يوافقون على هذه العملية مع استمرارهم في تزويد العمليات العسكرية التي تنتج عنها مجازر ضد المدنيين، هو أمر فاضح ولا يطاق"

    لوموند :لعبة دبلوماسية ثلاثية حول معبر رفح

    اعتبر آليوت براشيه في مقاله أن عدم معارضة مصر والولايات المتحدة عودة الجيش الإسرائيلي إلى نقطة العبور بين قطاع غزة وسيناء، تدل على أن هناك ترتيبات سرية بين هذين البلدين والدولة العبرية، موضحا أن صورة الدبابات الإسرائيلية وهي تتقدم على طريق فيلادلفيا، على طول الحدود مع مصر، وأن رفع العلم الإسرائيلي على معبر رفح شكل صدمة حقيقية في المنطقة العربية

    ويرى الباحث حسام الحملاوي أن السلطات والجيش في مصر اكتفوا بدور المتفرج على هذه التطورات بل يمكن القول دور الشريك في المجازر المستمرة في غزة، حسب تعبيره

    افتتاحية لاكروا: على إسرائيل أن توقف الحرب

    توقف جان كريستوف بلوكان في افتتاحية لاكروا عند ما وصفه بالقلق الكبير الذي يخيم على جميع أنحاء العالم حول الهجوم البري على رفح، ويبدو أن نتنياهو أصبح معزولا بسبب هذا القرار

    هل يستطيع بنيامين نتنياهو أن يظل أصمًا أمام تحذيرات واشنطن وباريس والصين؟ يتساءل الكاتب الذي اعتبر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يربط نصر بلاده في هذه الحرب إلا إذا تمكن من إعلان القضاء على حركة حماس التي لا يزال لديها عدة آلاف من المقاتلين

    ويرى الكاتب أنه على الدولة العبرية أن تفكر في طريقة للخروج من هذه الحرب دون أن تترك المزيد من الدمار وهنا يجب أن تكسر تل أبيب منطق الانتقام، نقرأ في لاكروا

    لوموند : في أوكرانيا..البرلمان يتبنى قانونا لتعبئة بعض السجناء

    أفاد مراسل لوموند في كييف بأن هذا الإجراء يأتي في محاولة من السلطات الأوكرانية الاستجابة لنقص المتطوعين بعد أكثر من عامين من الحرب التي تسببت في خسائر بشرية فادحة وإرهاق كبير في صفوف القوات الأوكرانية، موضحا أن السجناء الذين تبقى لهم أقل من ثلاث سنوات في السجن هم فقط من سيتم نقلهم من السجن إلى الخدمة في الجيش

    وأضافت الصحيفة أنه لن يُسمح أيضًا للأوكرانيين الذين شغلوا مناصب "مسؤولية خاصة، بغض النظر عن نوع الجريمة"، مثل الوزراء والنواب، بحمل السلاح، مثل المدانين بارتكاب "جرائم فساد خطيرة بشكل خاص".

    استقبال الشعلة الأولمبية في ميناء مارسيليا القديم يوم أمس وسط أجواء احتفالية وإجراءات أمنية مشددة من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم

    لوفيغارو عنونت افتتاحيتها: فترة استراحة فرنسية خلال الألعاب الأولمبية وسط هذا العالم الخطير، أما صحيفة ليبيراسيون فعنونت إحدى مقالاتها: ايمانويل ماكرون يريد نصيبه من النجاح في حفل استقبال الشعلة الأولمبية في مارسيليا ونقرأ في الصحيفة أن الرئيس الفرنسي حاول إظهار أن الحدث الرياضي لن يكون فقط في باريس والتركيز على الوحدة والهدنة الأولمبية التي يريدها لهذه الألعاب في فرنسا

    في صحيفة لومانيتي نقرأ العنوان التاي "مرسيليا تحت صوت الأجراس، استعدادا لاستقبال الشعلة الأولمبية، ونقلت الصحيفة عن أحد مسؤولي حقل الافتتاح قوله إن مارسيليا تعج بالفرنسيين والسياح والفنادق ممتلئة وهذا الحفل الرياضي تاريخي بالنسبة للمدينة الجنوبية وسكانها

    صحيفة لوموند عنونت: الشعلة الأولمبية والجمهور ومغني الراب جول في مرسيليا، إنه يوم الحماس الشعبي الذي يرفع الروح المعنوية، وخلال هذا الحفل المليء بالبهجة يمكن القول إن مارسيليا فازت بأول ميدالية ذهبية

    Thu, 09 May 2024
  • 1855 - لوفيغارو :رياح التجديد الاقتصادي تهب على العراق

    الوضع الإنسانيفي غزة وتراجع آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار إضافة إلى الإقتصاد العراقس وأسباب نموه ،والتحضيرات في مدينة مارسيليا جنوب فرنسا قبل ساعات من وصول الشعلة الأولمبية ،من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 08 مايو/أيار 2024

    الصحف الفرنسية توقفت عند سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح، ما أبرز ما جاء حول هذا الموضوع؟

    صحيفة ليبيراسيون عنونت إحدى مقالاتها: معبر رفح الحدودي مختنق وقطاع غزة تحت الحصار ووصفت الصحيفة سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر بالعقاب الجماعي على سكان غزة تحت ستار الحرب ضد حماس

    لوموند اعتبرت اختراق الدبابات الإسرائيلية للمعبر يضعف الأمل في التوصل إلى هدنة، أما في صحيفة لاكروا فنقرأ العنوان التالي: في رفح، المنطقة الإنسانية تحمل الاسم فقط ويرى كاتب المقال أن العد التنازلي لكارثة إنسانية في غزة بدأت فعلا، والقطاع المحاصر يواجه أيضا خطر العطش ومنشآت مياه الشرب ستتوقف بعد ساعات بسبب نقص الوقود

    ميديابارت :في شمال قطاع غزة الحياة شبه منعدمة

    موقع ميديابارت نشرت شهادة زهير لهنا طبيب النساء والتوليد الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية، والذي غادر قطاع غزة يوم الاثنين الماضي، بعد مهمة استغرقت أسبوعين في غزة

    زهير لهنا قال إنه يشعر بالذنب لأنه ترك خلفه مرضى ومصابين هم بحاجة إليه، لكنه اضطر إلى الخروج من غزة بسبب طلب من الجيش الإسرائيلي الذي طلب إخلاء مناطق معينة، مضيفا أن كل سبل الحياة غير متوفرة في كامل أنحاء القطاع بما في ذلك رفح، كما أن غزة مليئة بالموتى وقال زهير لهنا: “كنا مشلولين، غير قادرين على نطق كلمة واحدة، خائفين من شدة الدمار الممنهج، وحالة الخراب التي لا توصف لقد اختفت الحياة تقريبا وتم تدمير كل شيء. حسب ما جاء في شهادة الطبيب زهير لهنا

    لوفيغارو :رياح التجديد الاقتصادي تهب على العراق

    اشارت كلارا غالتييه في مقالها إلى دعوة رئيس الوزراء العراقي شباب بلاده المغربين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاستثمار في العراق ،خلال زيارته للولايات المتحدة الشهر الماضي ،وهي خطوة نحو إعادة روح العمل والاقتصاد إلى العراق تقول الكاتبة التي أوضحت أن رئيس الوزراء العراقي يبحث عن الاستثمارات الأجنبية منذ وصوله إلى السلطة وهو ما يعتبره الخبراء الاقتصاديون محاولة لإعطاء الانطباع أن العراق يعيش مرحلة انتقالية نحو التجديد ،وحسب استطلاعات الرأي يشيد ستون في المئة من العراقيين برئيس وزرائهم الذي يسعى للدفع باقتصاد البلاد نحو النمو

    وأفادت الصحيفة بأن صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار النمو الاقتصادي في العراق بنسبة قد تصل إلى 4.3 في المئة خلال العام الجاري

    زيارة شي جين بينغ إلى فرنسا لم تنجح في تبديد الغيوم التي تحوم حول العلاقات الثنائية

    اشارت لوموند إلى القضايا التجارية التي كانت محل نقاشات طويلة بين الرئيسين الصيني والفرنسي، وفيما                                                                                                                                                        تجاهل السيد شي "مشكلة الطاقة الفائضة المزعومة"، أكد نظيره الفرنسي رغبته في "الاستمرار في فتح التجارة، ولكن مع ضمان أن تكون عادلة تماما في كل مرة". ويشعر الإليزيه على الأقل بسعادة غامرة يعلق الكاتب لأن الصين سحبت تهديداتها المتعلقة بالتحقيق في عملية استيراد مشروب الكونياك من فرنسا، وهو تحقيق هددت به بكين لمكافحة إغراق السوق الصينية ردا على تحقيق الاتحاد الأوروبي في إعانات الدعم المقدمة للسيارات الكهربائية الصينية

    صحيفة لوبينيون توقفت عند دعوة الرئيس الصيني لهدنة عالمية خلال الألعاب الأولمبية بباريس الصيف المقبل، ويقول الكاتب إن الاليليزيه يأمل بان تتمكن الصين من "استخدام أدواتها لتغيير الموقف الروسي من أوكرانيا رغم أن بكين لم تقم إلى حد الآن بإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

    الأنظار تتجه اليوم نحو مدينة مارسيليا الفرنسية.. والسبب وصول الشعلة الأولمبية

    نقرأ في صحيفة ليبيراسيون الشعلة الأولمبية ستبدأ رحلتها اليوم من مدينة مارسيليا جنوب فرنسا، رحلة يقدر مسارها باثني عشر ألف كيلومتر عبر مختلف أرجاء البلاد، وأضافت الصحيفة أن وصول الشعلة الأولمبية إلى مارسيليا سيجند جهازا أمنيا ضخما يضم نشر ثمانية آلاف وخمسمئة من رجال الأمن بين الجمهور، ونقلت الصحيفة أن بعض الشباب ينتظرون على مقربة من ميناء مارسيليا وصول الشعلة الأولمبية منذ أكثر من ثلاثة أيام، ولكن هناك الكثير من الحواجز، والكثير من رجال الأمن والسياح

    صحيفة لوموند توقفت عند المناورات والتحضيرات الأمنية التي تجرى بالقرب من ميناء مارسيليا عشية وصول الشعلة الأولمبية، وابتداء من صباح اليوم سيكون رجال الدرك المتواجدين على متن السفينة التي تنقل الشعلة الأولمبية على اتصال بالمركز القضائي للدرك البحري، والذي يمكنه التدخل في أي وقت في حالة حدوث مشكلة.

    Wed, 08 May 2024
Mostrar mais episódios