Nach Genre filtern

رموز | Rumooz

رموز | Rumooz

Al Jazeera Podcasts الجزيرة بودكاست

ربما تكون قد مرت سنوات عديدة على حكاياتنا، لكنها بكل تأكيد لا تزال تعيش معكم حتى اليوم. في بودكاست "رموز" سنروي لكم نحن، كشخصيات تركت أثرًا في قطاعات مختلفة كالسياسة والفن والتكنولوجيا والثقافة وغيرها، قصص حياتنا وكيف وصلنا إلى ما كنا نحن عليه، وسنبوح لكم بسرّ نجاحاتنا أو أزماتنا وكوننا نعيش معكم رمزًا حتى الآن. في كل حلقة، سنتحدث إليكم لمدة ثلث أو نصف ساعة من الزمن وستعيشون معنا الحدث من جديد، بحلوه ومّره وكأنكم عدتم بالزمن إلى الوراء. استمعوا لهذه القصص في بودكاست "رموز" لشبكة الجزيرة عبر المنصات الصوتية العديدة وشاركونا آراءكم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

73 - المراوغ البرازيلي
0:00 / 0:00
1x
  • 73 - المراوغ البرازيلي

    الطائر الصغير وحفيد ضحايا العبودية في البرازيل. بدأ لعب كرة القدم في نادي المصنع الذي عمل فيه مراهقًا، وفي أولى محاولاته الانضمام إلى أندية برازيلية من الدرجة الأولى قوبل بالشفقة والرفض بسبب امتلاكه قدمين ملتويتين، أصبحتا نعمته التي رسمت هويته وميزته ونقطة قوته.

    تمكّن ابن قرية باو غراندي في ريو دي جانيرو البرازيلية من اللعب إلى جانب أسماء كبيرة في عالم كرة القدم مثل بيليه، وصنع لنفسه مكانًا بينهم، وتوج انتصاراته بحمله كأس العالم مرتين على التوالي عامي 1958 و1962.

    لقب بالعبقري غير المنضبط وتغزّل العالم بسحر قدميه، ووُصف بأفضل جناح أيمن عرفته كرة القدم، ولكن لعنة ورثها عن أبيه طاردته حتى النهاية فتغلّبت عليه وتمكّنت منه. ما الذي هزم "فرحة الناس"؟ ومَن هو بطل حكايتنا في هذه الحلقة من رموز؟ هل عرفته؟

    استمع إلى حلقة "المراوغ البرازيلي" من سلسلة "رموز" كرة القدم، وشاركها مع أصدقائك.

    Thu, 15 Dec 2022
  • 72 - الجناح الطائر

    ترى هل كان يعلم  وهو يصطحب الكرة إلى صفه الدراسي يوميًّا بأنه سيصبح إحدى أيقونات كرة القدم؟ هل كان يعلم أنه سيحقق الإنجاز تلو الآخر مدربًا ولاعبًا، ويخلد اسمه للأبد في ملاعب الساحرة المستديرة؟ 

    لاعب أياكس ومدربه، المختلف السريع، صاحب الرقم 14، الذي سميت إحدى المراوغات باسمه، وأيضا مدرب برشلونة وأياكس وواضع فلسفة كرة القدم الشاملة، ومؤسس فريق الأحلام الذي اجتاح أوروبا.

    نروي حكاية "لاعب القرن العشرين"، و"المنقذ" معشوق جماهير أياكس وبرشلونة، من طرد معلمه إياه بسبب لعبه بالكرة إلى توقف مباراة هولندا وفرنسا في الدقيقة 14 حدادا واحترامًا لأسطورته الثورية في كرة القدم. 

    فهل عرفتم من هو؟

    استمع الآن إلى حكاية من غيّر كرة القدم للأبد..  وتفاعل معنا عبر منصاتنا المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي

    إنستغرام |aj.audio/instagram

    تويتر |aj.audio/twitter

    فيسبوك |aj.audio/FB

    Thu, 08 Dec 2022
  • 71 - المدفع المجري

    ركل الكرة للمرة الأولى قبل أن يكمل عامه الأول، أوتشي الطفل المعجزة والأصغر في الحي، بدأ لعب كرة القدم مع أقرانه في أزقة مدينته متحديًا نفسه في سباقه مع الترامواي خلال تدرّبه ليحترف كرة القدم بتشجيع من والده.

    لاعب صنع المجد في عالم كرة القدم مع بلده المجر وقاد فريقًا عرف بالفريق الذهبي قبل أن يختار عدم العودة إلى بلاده في ظلّ حكم السوفييت. انضمّ إلى ريال مدريد وتألق معهم وحطم الأرقام القياسية. شارك في بطولة كأس العالم مع فريقين مختلفين وحصد عددًا من الجوائز ليسطّر اسمه بين قائمة الأفضل في اللعبة. من هو بطل حكايتنا إذًا؟ وهل عاد يومًا إلى بلده؟

    Wed, 30 Nov 2022
  • 70 - حفيظ دراجي والساحرة

    هي ابنة حضارات قديمة، بدأت مشوارها فكرة من دون جسد، وقوبلت بالرفض والاضطهاد والضجيج قبل أن تتحوّل إلى معشوقة الجماهير بعد قرون من الزمن.

    عشّاقها من كل أصقاع الأرض، جمعهم حبّها فأصبحت لغتهم وأصبح ميدانها مقصدهم. لشدّة إبهارها تحوّلت إلى مدلّلة الأغنياء، إلّا أنّ المناطق الفقيرة أنجبت أبرز أبطالها ونحتت أقدامهم الذهبية في أزقتها.

    ولد عرّابها في باريس، عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعة، وصار اسمه: الاتّحاد الدّولي لكرة القدم (فيفا)، وتطوّرت قوانينها ومواصفاتها.

    شهدت نكستين، الأولى مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، بحجب بطولتَي كأس العالم عامَي ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنَيْن وأربعين وألفٍ وتسعِمئةٍ وستّةٍ وأربعين، والثانية في جائحة كورونا، عندما بقي صوت أقدامِ اللّاعبين وصدى صفّارةِ الحَكم يتردّدان في زوايا مهجورة.

    ودّعت عمالقة صاغوا مجدها مثل دييغو مارادونا، وأنجبت أبطالًا عربًا مثل محمّد صلاح ورياض محرز ومحمد أبو تريكة، ومنها تحدَّر كريم بنزيما وزين الدين زيدان، وهي تتحضّر للقاء قريب مع جماهيرها في كأس العالم 2022 في قطر...هل عرفتها؟

    حكاية جديدة من بودكاست رموز.. استمع الآن وشاركنا رأيك عبر منصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

    ابقوا على تواصل مستمرّ مع الجزيرة بودكاست ولا تنسوا تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقك لتصلكم حلقاتنا اليومية.

    إنستغرام |aj.audio/instagram

    تويتر |aj.audio/twitter

    فيسبوك |aj.audio/FB

    Thu, 03 Nov 2022
  • 69 - المعمار

    يقال أنه صمم مسجدين أشرف على بنائهم، واحد في اسطنبول الآسيوية والآخر في الأوروبية، وفي نهاية الربيع الربيع من كل عام عندما تغيب الشمس عن مئذنة المسجد الأوروبي، يظهر القمر فوق المسجد الآسيوي.. وهكذا عبّر عن فلسفة في حبّه لأميرة هواها.. أن الشمس والقمر لا يلتقيان.. كما هم.

    معماري من الأناضول، ورائد العمارة العثمانية، لازم السلاطين وعاش بين الملوك لكنه لقب نفسه بالفقير.. فلماذا؟ 
    بنى أكثر من 400 عمل معماري إبان صعود الامبراطورية العثمانية، اعتمد فلسفة الانسجام والتماهي مع الشكل والمضمون، لكنه بنى قبره بطريقة بسيطة جدًا.. تشرب العمارة الشرقية وتأمل الفن الكنسي.. فسميت جامعة باسمه.. 
    هذه حكاية مهندس الامبراطورية العثمانية، وصانع هويتها المعمارية في بودكاست رموز.. نرويها بضمير المتكلم.. استمع لها واشترك في برامجنا. 

    ابقوا على تواصل مستمرّ مع الجزيرة بودكاست ولا تنسوا تفعيل زرّ الاشتراك الموجود في تطبيقك لتصلكم حلقاتنا اليومية.

    إنستغرام |aj.audio/instagram

    تويتر |aj.audio/twitter

    فيسبوك |aj.audio/FB

    Thu, 06 Oct 2022
Weitere Folgen anzeigen